الرئيسيةعن المركزالاقسام العلميةالاقسام الساندةالكادرالاخبارالمجلات العلميةمواقع ذات صلةاتصل بناEnglish

 

نبذة عن مركز علوم البحار

بدأت فكرة إنشاء معهد متخصص بدراسة البيئة البحرية العراقية في منطقة الخليج العربي في عام 1971 تبعا للأبحاث ألمقدمه من قبل منظمة اليونسكو الى جامعة البصرة.

في عام 1974, قام الدكتور ستيفنسون من قسم علوم البحار في منظمة اليونسكو بزيارة البصرة ومناقشة امكانية إنشاء مركز متخصص بعلوم البحار في المنطقة. وبالوقت ذاته كان النقاش يدور حول نفس الفكرة بين مجموعة من الباحثين في قسم علوم الحياة في كلية العلوم/ جامعة البصرة.

إن توفر الامكانات والحاجة الملحة في جامعة البصرة دفعت الى تأسيس وحدة مستقلة للأبحاث المتخصصة بعلوم البحار أطلق عليها أسم (مركـز علـوم البحـار). وعلى هذا الاساس تم تأسيس المركز بصورة رسمية عام 1981.

 

رؤية المركز

مركز علوم البحار يسعى ليكون مؤسسة اثرائية تضاف علمياً وأكاديمياً الى المؤسسات الجامعية من خلال تطبيق المعايير العالمية في الاعتمادية والجودة فيما يخص المنهج البحثي باستخدام المستجدات العالمية في ميادين البحث العلمي للجوانب البحرية وتطور مهارات منتسبيها من خلال رفع مستوى تحصيلهم وخبراتهم .

رسالة المركز

الرسالة هي اهداف محلية التحقيق وتمثل الغاية شيء عام وطريق دائم وهو سبب الوجود, ويعد المركز مؤسسة علمية اكاديمية بحثية تحتضن الكفاءات العلمية في الاختصاصات البحرية او ذات الصلة بالبحار والسواحل والمسطحات النائية المرتبطة بها ويسعى إلى تقديم أفضل خدمة للمجتمع والأطراف التي تتبادل المصالح والمنافع معه من خلال التشخيص الدقيق لحاجاتهم وتوقعاتهم المستقبلية وتحقيق الاستجابة الفاعلة والكفوءة لهذه الحاجات والتوقعات عن طريق ضمان جودة جميع العمليات والممارسات الجامعية وأهمها (التعليمية /البحثية /الإستشارية /الإدارية).

أهـــداف المركز

تتمثل الاهداف الرئيسية للمركز في دراسة الجوانب البيئية والحياتية للنظم البحرية فقط في منطقة الخليج العربي وخليج عمان والبحر العربي والبحر الاحمر والمياه الداخلية المتأثرة بظاهرة المد والجزر من النواحي الفيزيائية والكيميائية والجيولوجية والبايولوجية والمناخية والقيام بإعداد دراسات وبحوث تتعلق بالوضع الطبيعي للمياه البحرية والمياه المتصلة بها وسبل تطوير الثروة السمكية والموارد الطبيعية وحمايتها من التلوث وتحقيق الاستفادة المثلى للثروات البحرية الساحلية وتطوير الدراسات الاستراتيجية البحرية لأهميتها للنفع والصالح العام.